مفهوم التخطيط المدرسي


مفهوم التخطيط المدرسي 
  التخطيط : العمل على تحديد احتياجات قطاع التعليم العام من المدارس والفصول
 ( رياض الأطفال ، التعليم العام ، مدارس تحفيظ القرآن الكريم و برامج محو الأمية ومعاهد وبرامج التربية الخاصة ) ، وتوفيرها في المكان والزمان المناسبين ، وفقاً للحاجة إليها بما يحقق فرص التعليم العام لمستحقيه .
وهو التقرير سلفاً بما يجب عمله لتحقيق هدف معين فهو عمل فكري مكتوب يسبق التنفيذ، ويمثل إحدى وظائف المدير في الإدارة المعاصرة.
تتعلق عملية التخطيط بترجمة القيم والتطلعات إلى واقع عملي معاش، إذ أن التخطيط الذي لا ينبع من قيم واضحة وتطلعات مستقبلية ترتبط بالمدرسة لن يؤتي أكله.
 يعتبر التخطيط المدرسي من أولى وأهم العمليات الإدارية التي يقوم بها التربوي لأن التخطيط هو التدابير  المستقبلية التي تسعى الإدارة التربوية إلى تحديدها لتنفيذ الأنشطة التربوية من جهة ومواجهة ما يطرأ على النظام التربوي من مستجدات من جهة أخرى.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نظرية الذكاءات المتعددة ودورها في فاعلية المتعلم مع معلمه في الصف الدراسي

نظرية الذكاءات المتعددة ودورها في فاعلية المتعلم مع معلمه في الصف الدراسي تعتبر نظرية  هاورد غاردنر  من النظريات المفيدة في معرفة أسا...