مهام التخطيط المدرسي


مهام التخطيط المدرسي 

  • إعداد الخطط التشغيلية والبرامج للاحتياج من المدارس والفصول الجديدة ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .

  • حصر أعداد المدارس سنوياً ، وتحديد نسبة النمو فيها ، وإيجاد قاعدة بيانات آلية شاملة عن المدارس وأماكنها والأماكن المحتاجة للتعليم العام ( وفق الضوابط ) وتحديثها باستمرار وتصنيفها وفقاً للمراحل التعليمية وأعداد الفصول للطلاب .

  • تحديد الاحتياج من المدارس والفصول سنوياً ( رياض الأطفال ، التعليم العام  ، مدارس تحفيظ القرآن الكريم ، وبرامج محو الأمية ، وبرامج التربية الخاصة ) ، واقتراح افتتاحها أو إغلاقها أو ضمها أو نقلها أو فصلها وفق قرار تنظيم إحداث المدارس وإغلاقها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالوزارة وإدارات  التربية والتعليم .

  • مراجعة أوضاع كافة المدارس القائمة من حيث أعداد الطلاب بها ، وفقاً لقرار تنظيم أحداث المدارس وإغلاقها .

  • إعداد الخارطة المدرسية وتحديد ما يلزم من احتياجات لتوفير التعليم الجيد بالمدارس والمراكز .

  • - متابعة إجراءات المسوحات من قبل إدارات التربية والتعليم للتعرف على المحتاجين من الأطفال والطلاب لخدمات التربية الخاصة لتحديد المكان التربوي المناسب لهم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

  • رصد النمو والتراجع الكمي في إعداد المدارس والفصول والقيام بالدراسات الاستشرافية اللازمة لمعالجة ذلك .

  • المشاركة مع الجهات ذات العلاقة في وضع الضوابط اللازمة لفحص المباني المراد استئجارها للمدارس بما يضمن ملاءمتها تربوياً وتعليمياً .

  • المشاركة مع الجهات واللجان ذات العلاقة لتحديد مواقع الأراضي المطلوبة لإنشاء المدارس عليها واقتراح نماذج المباني المدرسية  .

  • المشاركة مع الجهات ذات العلاقة بالوزارة لدراسة أوضاع المدارس الحالية من حيث تحقيقها لأغراض العملية التربوية والتعليمية وسلامتها .

  • إعداد مشروع الميزانية السنوية للإدارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .

  • تنظيم المعاملات والمعلومات الخاصة بالإدارة وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة 

  • إعداد التقارير الدورية عن نشاطات وإنجازات الإدارة ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها ورفعها لوكيل الوزارة للشؤون المدرسية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نظرية الذكاءات المتعددة ودورها في فاعلية المتعلم مع معلمه في الصف الدراسي

نظرية الذكاءات المتعددة ودورها في فاعلية المتعلم مع معلمه في الصف الدراسي تعتبر نظرية  هاورد غاردنر  من النظريات المفيدة في معرفة أسا...