مهام التخطيط المدرسي
- إعداد الخطط التشغيلية والبرامج للاحتياج من المدارس والفصول الجديدة ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
- حصر أعداد المدارس سنوياً ، وتحديد نسبة النمو فيها ، وإيجاد قاعدة بيانات آلية شاملة عن المدارس وأماكنها والأماكن المحتاجة للتعليم العام ( وفق الضوابط ) وتحديثها باستمرار وتصنيفها وفقاً للمراحل التعليمية وأعداد الفصول للطلاب .
- تحديد الاحتياج من المدارس والفصول سنوياً ( رياض الأطفال ، التعليم العام ، مدارس تحفيظ القرآن الكريم ، وبرامج محو الأمية ، وبرامج التربية الخاصة ) ، واقتراح افتتاحها أو إغلاقها أو ضمها أو نقلها أو فصلها وفق قرار تنظيم إحداث المدارس وإغلاقها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالوزارة وإدارات التربية والتعليم .
- مراجعة أوضاع كافة المدارس القائمة من حيث أعداد الطلاب بها ، وفقاً لقرار تنظيم أحداث المدارس وإغلاقها .
- إعداد الخارطة المدرسية وتحديد ما يلزم من احتياجات لتوفير التعليم الجيد بالمدارس والمراكز .
- متابعة إجراءات المسوحات من قبل إدارات التربية والتعليم للتعرف على المحتاجين من الأطفال والطلاب لخدمات التربية الخاصة لتحديد المكان التربوي المناسب لهم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.- رصد النمو والتراجع الكمي في إعداد المدارس والفصول والقيام بالدراسات الاستشرافية اللازمة لمعالجة ذلك .
- المشاركة مع الجهات ذات العلاقة في وضع الضوابط اللازمة لفحص المباني المراد استئجارها للمدارس بما يضمن ملاءمتها تربوياً وتعليمياً .
- المشاركة مع الجهات واللجان ذات العلاقة لتحديد مواقع الأراضي المطلوبة لإنشاء المدارس عليها واقتراح نماذج المباني المدرسية .
- المشاركة مع الجهات ذات العلاقة بالوزارة لدراسة أوضاع المدارس الحالية من حيث تحقيقها لأغراض العملية التربوية والتعليمية وسلامتها .
- إعداد مشروع الميزانية السنوية للإدارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
- تنظيم المعاملات والمعلومات الخاصة بالإدارة وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة
- إعداد التقارير الدورية عن نشاطات وإنجازات الإدارة ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها ورفعها لوكيل الوزارة للشؤون المدرسية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق